منتديات 3/7 التعليمية

اهلا وسهلا بمنتدى 3/7عزيزي الزائر لا تقرأ و ترحل بل قم بتسجيل لكي نرى ما يفيض به قلمك
الإدارة
منتديات 3/7 التعليمية

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» مواصفات صلى الله عليه وسلم
السبت 31 أغسطس 2013, 11:30 من طرف ikram talabi 3/8

» علامات يوم القيامه الصغرى والكبرى
السبت 31 أغسطس 2013, 11:06 من طرف ikram talabi 3/8

» des cours SVT collège 1er;2eme et 3eme
الجمعة 29 مارس 2013, 18:37 من طرف عبدالالاه

» Regardez le film "LIle au Trésor" tiré du roman d'aventures Robert Louis Stevenson
الأربعاء 30 يناير 2013, 11:19 من طرف Abdelhalim BERRI

» إمتحانات موحدة لمادة الفرنسية
الجمعة 07 سبتمبر 2012, 15:04 من طرف halima chef

» des cours SVT collège 1er;2eme et 3eme
السبت 11 أغسطس 2012, 04:38 من طرف fadwajam

» موحد محلي في اللغة العربية
الإثنين 30 أبريل 2012, 16:07 من طرف بامنصور

» أمثال مغربية
السبت 21 أبريل 2012, 17:02 من طرف ikram talabi 3/8

» Site Leçons de PC
الأربعاء 04 أبريل 2012, 17:46 من طرف omar9999

مكتبة الصور


تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

يومية

عدد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.

رتبة جوجل


    اسلوب التعجب

    شاطر

    محمد جميل
    مشرف
    مشرف

    الدولة : المغرب
    ذكر
    عدد المساهمات : 13
    نقاط : 2654
    السٌّمعَة : 2
    تاريخ التسجيل : 29/12/2009

    default اسلوب التعجب

    مُساهمة من طرف محمد جميل في الجمعة 05 مارس 2010, 09:03

    أسلوب التعجب



    تعريفه :

    تعبير كلامي يدل على الدهشة والاستغراب ، عن الشعور الداخلي للإنسان عند انفعاله حين يستعظم أمرا نادرا ، أو صفة في شيء ما قد خفي سببها .
    نحو : ما أعظم التضحية ، وأعظم بالفضيلة .
    وما أجمل السماء ، وأجمل بالسماء .
    ومنه قوله تعالى : { فما أصبرهم على النار }1 .
    وقول الشاعر :
    فما أكثر الإخوان حين تعدهم ولكنهم في النائبات قليل
    أنواع الأساليب التعجبية :
    للتعجب صيغ كثيرة منها السماعي ، ومنها القياسي :
    أولا ـ أساليب التعجب السماعية :
    هي الأساليب التي وضعت في الأصل لغير التعجب ، والتي لا وزن ، أو قاعدة قياسية لها ، ولكنها تدل عليه بالاستعمال المجازي ، ولا علاقة لها أصلا به ، وألفاظها لا تدل عليه صراحة ، وإنما دلت عليه دلالة عارضة عن طريق النطق بها مجازا .
    ومن تلك الأساليب الآتي :
    1 ـ استعمال المصدر " سبحان " مضافا إلى لفظ الجلالة لإظهار التعجب والدهشة .
    نحو : سبحان الله .
    فسبحان الله بلفظها ومعناها وضعت أصلا للدعاء والعبادة ، تم استخدمت في التعجب على غير الأصل .
    ومنه قول الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ : " سبحان الله ! !
    إن المؤمن لا ينجس حيا ، ولا ميتا " .
    ومنه قولهم : لله دره فارسا . أو : لله دره من فارس .
    ـــــــــــــــ
    1 ـ 175 البقرة .
    ومنه قول عمرو بن العاص عن عمر بن الخطاب :
    " لله در ابن حنتمة أيَّ رجل كان ! ! " .
    2 ـ ما ورد عن العرب قولهم : " لله أنت من رجل " .
    فالنسبة المخاطب لله لا تدل على التعجب ، ولكن لورود هذا الأسلوب غالبا في مواقف الإعجاب والدهشة أفاد معنى التعجب .
    3 ـ الاستفهام الذي تضمن معنى التعجب .
    نحو قوله تعالى : { كيف تكفرون بالله وكنتم أمواتا فأحياكم }1 .
    فكلمة " كيف " بلفظها ومعناها تفيد في الأصل الاستفهام ، ولكنها في هذا المقام دلت على التعجب دلالة عارضة على سبيل المجاز .
    4 ـ استعمال صيغة النداء " وهو ما يعرف بالنداء التعجبي " :
    كقول الشاعر :
    فيالك من ليل كأن نجومه بكل مغار الفتل شدت بيذبل
    5 ـ استعمال اسم فعل الأمر . كقول الشاعر :
    واها لسلمى ثم واها واها ! !
    ثانيا ـ صيغ التعجب القياسية :
    ويقصد بصيغ التعجب القياسية : تلك الصيغ التي وضعها الصرفيون لتدل بلفظها ومعناها على التعجب والدهشة ، وهما صيغتان :
    1 ـ ما أفعله . نحو : ما أكرم العرب ، وما أعظم الإسلام .
    2 ـ أفعل به . نحو : أكرم بالعرب ، وأعظم بالإسلام .
    تركيب صيغ التعجب :
    ما أفعله : تتركب هذه الصيغة من مكونات ثلاثة هي :
    ما التعجبية ، وفعل التعجب ، والمتعجب منه .
    ــــــــــــ
    1 ـ 28 البقرة .
    أ ـ ما : نكرة تامة بمعنى " شيء " ، ولكنه شيء عظيم ، فهي في قوة الموصوفة ، لذلك صح الابتداء بها .
    ب ـ فعل التعجب : فعل ماض جامد لا يتصرف ، مثله مثل بقية الأفعال الجامدة " ليس ، وعسى ، ونعم ، وبئس " ، وغيرها .
    فإذا دخلت عليه نون الوقاية تقول : ما أكرمني ، وما أحوجني إلى المساعدة .
    وما أفقرني إلى عفو الله . وما إلى ذلك .
    وفيه ضمير يعود على " ما " التي هي أداة التعجب ، والجملة كلها بعد " ما " في محل رفع خبر .
    ج ـ المتعجب منه : وهو الاسم المنصوب الواقع مفعولا به بعد فعل التعجب .
    نحو : ما أعذب الشعر . وما أروعه . وما أجبن العدو ، وما أقبح النفاق .
    فالشعر ، وضمير هاء الغائب ، والعدو ، والنفاق كلها ألفاظ متعجب منها ، وقد جاء مكملة للجملة الفعلية ، وحكمها النصب دائما على أنها مفاعيل بها .
    أفعل به : وتتكون هذه الصيغة أيضا من مكونات ثلاثة هي :
    فعل التعجب ، والباء ، والمتعجب منه .
    أ ـ فعل التعجب : هو فعل ماض مبني على السكون ، جاء على صيغة الأمر .
    ومن خلال التعريف السابق يلاحظ أن لفعل التعجب " أفعل " صورتين هما :
    1 ـ أن يعرب هو نفسه على أنه فعل أمر مبني على السكون .
    2 ـ أن يعرب ما بعده على تقدير أنه فعل ماض .
    ب ـ الباء : حرف جر زائد ، والاسم المتصل بها مجرور لفظا مرفوع محلا على لأنه فاعل .
    ج ـ المتعجب من : وهو الاسم المتصل بحرف الجر الزائد لذلك يعرب مجرورا لفظا ، مرفوعا على المحل لأنه فاعل لفعل التعجب باعتباره فعلا ماضيا .
    ويقال إن الهمزة في الأفعال الماضية تقديرا للصيرورة ، فإذا قلنا :
    أعذبْ بالقرآن أدبا وتهذيبا . كان أصلها تقديرا :
    أعذبَ القرانُ أدبا وتهذيبا . ومعناها : صار القرآن ذا عذب أدبا وتهذيبا .
    ونحو : أجملْ بالطبيعة ماءً وخضرة . كان أصلها : أجملَ الطبيعةُ ماءً وخضرة .
    ومعناها : صارت الطبيعة ذا جمالٍ ماءً وخضرة .
    شروط التعجب بصيغتي ما أفعله ، وأفعل به .
    أولا ـ يتم التعجب من الفعل مباشرة بالشروط الآتية :
    1 ـ إذا كان الفعل ثلاثيا ، مثل جَمُلَ ، وكرم ، وحسن ، وطيب ، وضرب ، وكفر .
    2 ـ أن يكون تاما غير ناقص ، فلا يكون من أخوات كان ، أو كاد ، أو ما يقوم مقامها .
    3 ـ مثبتا غير منفي ، فلا يكون مثل : ما علم ، ولا ينسى ، ولا يخشى ، ولم يفعل .
    4 ـ أن يكون مبنيا للمعلوم .
    5 ـ أن يكون تام التصرف ، غير جامد ، فلا يكون مثل : نعم وبئس ، وليس ، وعسى ونحوها .
    6 ـ قابلا للتفاوت ، أي : أن يصح الفعل للمفاضلة بالزيادة والنقصان ، فلا يكون مثل : مات ، وغرق ، وعمى ، وفني ، ونظائرها .
    7 ـ ألا يكون الوصف منه على وزن " أفعل فعلاء " ، مثل : عرج ، وعور ، وحمر ، وكتع ، وخضر ، فالوصف من الألفاظ السابقة على وزن أفعل ومؤنثه فعلاء فنقول : أعرج عرجاء ، وأعور عوراء ، وأحمر حمراء ، وأكتع كتعاء ، وأخضر خضراء .
    فإذا استوفى الفعل الشروط السابقة تعجبنا منه على الصيغتين المذكورتين مباشرة ، أي : بدون وساطة .
    نحو : ما أطيب الهواء . وأطيب بالهواء .
    وما أعذب الماء . وأعذب بالماء .
    ومنه قوله تعالى : { قتل الإنسان ما أكفره }1 .
    ــــــــــــــ
    1 ـ 17 عبس .
    ومنه قول الشاعر :
    أعظم بأيام الشباب نضارة يا ليت أيام الشباب تعود
    ثانيا ـ أما إذا افتقد الفعل شرطا من الشروط السابقة ، فلا يصح التعجب منه مباشرة ، وإنما نتعجب منه بوساطة على النحو التالي :
    1 ـ إذا كان الفعل زائدا على ثلاثة أحرف ، مثل دحرج ، وبعثر ، وانتصر ، وانكسر ، واستعمل ، واستعان .
    2 ـ أو كان ناقصا غير تام ، مثل : كان ، وأصبح ، وأضحى ، وكاد وأوشك .
    3 ـ أو كان الوصف منه على وزن أفعل فعلاء ، وذلك فيما دل من الأفعال على لون ، أو عيب ، أو حلية مثل : أصفر ، وأعور ، وأهيف .
    فإننا نتعجب من الأفعال السابقة وما شابهها بصورة غير مباشرة ، وذلك بأن نستعين بأفعال مساعدة مستوفية للشروط التي ذكرناها آنفا في الفعل الثلاثي ، ونأخذ منها صيغة " ما أفعله ، أو أفعل به " ، ثم نأتي بمصدر الفعل الذي نريد التعجب منه سواء أكان المصدر صريحا ، أم مؤولا .
    ومن الأفعال المساعدة على وزن ما أفعله : ما أجمل ، ما أعظم ، ما أحسن ، ما أكبر ، ما أصغر ، ما أشد ، ما أكثر ، ما أحب .
    ومنها على وزن أفعل به : أجمل به ، وأعظم به ، وأحسن به ، وأكبر به ، وأصغر به ، وأشدد به ، وأكثر به ، وأحبب به .
    كيفية عملية التعجب :
    1 ـ الفعل المستوفي الشروط . مثل : كرم ، نقول : ما أكرم العرب .
    وأكرم بالعرب .
    ومنه قول الشاعر :
    أعزز بنا وأكف إن دعينا يوما إلى نصرة من يلينا
    2 ـ الفعل المزيد : مثل : تدحرج ، اندحر ، استعمل ، استعان .
    لا يصح التعجب من الأفعال السابقة مباشرة ، وللتعجب منها نتبع الآتي :
    نأتي بفعل مساعد على الصيغة المطلوبة مما ذكرنا في القائمة السابقة ، أو ما شابهها ،
    وليكن الفعل : أعظم ، ثم ، نأتي بالمصدر الصريح ، أو المؤول من الفعل (1) .
    ويتم تركيب الجملة كالآتي :
    ما أعظم تدحرج هذه الصخرة . ما أعظم أن تتدحرج هذه الصخرة .
    وأعظم بتدحرج هذه الصخرة . وأعظم بأن تتدحرج هذه الصخرة .
    ومنه : ما أفضل استعمال السواك . وما أفضل أن تستعمل السواك .
    وأفضل باستعمال السواك . وأفضل بأن تستعمل السواك .
    3 ـ الفعل الناقص . مثل : كان ، وأصبح ، وكاد .
    نتبع في التعجب منه ما اتخذناه مع الفعل المزيد ، فإذا أردنا أن تعجب من الفعل أصبح نقول : ما أجمل إصباح السماء صافية . وما أجمل أن تصبح السماء صافية .
    وأجمل بإصباح السماء صافية . وأجمل بأن تصبح السماء صافية .
    4 ـ وكذلك إذا كان الوصف من الفعل على وزن أفعل فعلاء ، تعجبنا منه بوساطة الفعل المساعد ، والمصدر الصريح ، أو المؤول من الفعل الذي نريد التعجب منه .
    ومن الأفعال التي يكون الوصف منها على أفعل فعلاء :
    حَمُرَ : للدلالة على لون . وعرج : للدلالة على عيب . وهيف : للدلالة على حلية .
    وعند التعجب من تلك الأفعال نقول :
    ما أشد حمرة البلح . وما أشد أن يحمر البلح .
    وأشدد بحمرة البلح . وأشدد بأن يحمر البلح .
    5 ـ وإذا كان الفعل مبنيا للمجهول ، أو منفيا ، تعجبنا من بوساطة الفعل المساعد والمصدر المؤول فقط من الفعل الذي نريد التعجب منه .

    ـــــــــــــــ

    1 ـ المصدر الصريح : ما كان مشتقا من لفظ الفعل مباشرة للدلالة على الحدث .
    مثل : تدحرج : تدحرجا ، اندحر : اندحارا ، استعمل : استعمالا . . .
    والمصدر المؤول : وهو ما كان مكونا من أن المصدرية والفعل المضارع ، أو ما المصدرية والفعل الماضي . نحو : أن يتدحرج ، أو ما تدحرج .
    والفعل المبني للمجهول مثل : يُقال ، يُباع ، يُعاد ، يُساء .
    عند التعجب منه نقول : ما أعظم أن يُقال الحق . وأعظم بأن يقال الحق .
    والفعل المنفي مثل : لا ينسى ، لا يخشى .
    نحو : ما أجمل ألاّ ينسى الرجل وطنه . وأجمل بألاّ ينسى الرجل وطنه .
    6 ـ وإذا كان الفعل غير قابل للتفاوت ، أو جامدا فلا يصح التعجب منه مطلقا .
    لأن الفعل إذا كان معناه غير قابل للتفاوت فإنه لا يصلح للمفاضلة بين الشيئين لا بالزيادة ، ولا بالنقصان ، ولأن الفعل الجامد لا يتصرف ، وما لا يتصرف لا نستطيع أن نأخذ من الصيغة المطلوبة .
    العلاقة بين مكونات صيغتي التعجب :
    الأصل في صيغتي التعجب مجيئهما على الترتيب الذي رأيناه في الأمثلة السابقة ، فلا يتقدم عليهما معمولهما ، كما لا يصح أن يفصل فاصل بين " ما " وفعل التعجب ، ولا بين فعل التعجب والمتعجب منه .
    غير أن هناك بعض الاستدراكات وهي على النحو التالي :
    1 ـ يجوز الفصل بين " ما " التعجبية وفعل التعجب بـ " كان " الزائدة .
    نحو : ما كان أصبر المناضلين على أذى اليهود .
    وما كان أقوى شعبنا إذا وحّد صفوفه من جديد .
    ومنه قول امرئ القيس :
    أرى أم عمر دمعها قد تحدرا بكاء على عمرو وما كان أصبرا
    2 ـ جواز الفصل بين فعل التعجب والمتعجب منه بالجار والمجرور .
    نحو قول العرب : " ما أحسن بالرجل أن يصدق ، وما أقبح به أن يكذب .
    ومنه قول عمرو بن معد يكرب عن بني سليم : " لله در بني سليم ما أحسن في الهيجا
    لقاءها ، وأكرم في اللزبات عطاءها ، وأثبت في المكرمات بقاءها " .
    ومنه قول الشاعر :
    خليلي ما أحرى بذي اللب أن يُرى صبورا ولكن لا سبيل إلى الصبر
    الشاهد قوله : ما أحرى بذي اللب أن يرى صبورا .
    حيث فصل بين فعل التعجب ، والمتعجب منه بالجار والمجرور " بذي " .
    3 ـ جواز الفصل بين فعل التعجب والمتعجب منه بالظرف .
    نحو : ما أقوى لحظة الفراق المؤمن على الصبر .
    وما أفضل بعد الصلاة الدعاء .
    ومنه قول معن بن أوس :
    أقيم بدار الحزم ما دام حزمها وأحر إذا حالت بأن أتحولا
    الشاهد قوله : وأحر إذا حالت بأن يتحولا .
    حيث فصل بين فعل التعجب " أحر " وبين المتعجب منه " بأن أتحولا " بالظرف " إذا " .
    4 ـ يجوز الفصل بين فعل التعجب والمتعجب منه بالنداء .
    نحو : ما أنبل ـ يا محمدُ ـ أخلاقك .
    التعلق بفعل التعجب :
    1 ـ إذا تعلق بفعل التعجب مجرور هو فاعل في المعنى جُر بإلى ، لا يكون ذلك إلا في حب ، أو بغض .
    نحو : ما أحب الصادق إلى قلبي .
    وما أبغض الكاذب إلى نفسي .
    فالمجرور بإلى في الجملة الأولى كلمة " القلب " وهو الفاعل في المعنى ، لأنه هو الذي يحب الصادق .
    والمجرور في الجملة الثانية كلمة " النفس " وهو الفاعل في المعنى ، لأنه هو الذي يبغض الكاذب .
    2 ـ إذا تعلق بفعل التعجب مجرور هو مفعول به في المعنى جر باللام .
    نحو : ما أحب المثقف للقراءة .
    وما أبغض المخلص للخيانة .
    فالقراءة في المثال الأول مفعول به في المعنى ، لأن المثقف يحبها .
    والخيانة في المثال الثاني مفعول به في المعنى ، لأن المخلص يبغضها .
    3 ـ وإذا كان الفعل الذي تريد أن تتعجب منه يدل على علم ، أو جهل ، أو ما
    في معناهما جررت المفعول به بالباء .
    نحو : ما أعلمه بأحوال الشعوب .
    وما أعرفه بالحق .
    وما أبصره بالدين .
    وما أجهله بمكارم الأخلاق .
    والأصل : يعلم أحوال الشعوب ، ويعرف الحق ، ويبصر الدين .
    ويجهل مكارم الأخلاق .
    4 ـ إذا كان فعل التعجب متعديا في الأصل بحرف الجر ، أبقيت مفعوله مجرورا ، ويبقى الاستعمال كما هو .
    نحو : ما أقساني على الخائن .
    وما أرضاني عن المخلص .
    وما أشد تمسكي بالصدق .
    وما أسرع استجابتي إلى الحق .
    والأصل : أقسو على الخائن ، وأرضى عن الحق .
    وأتمسك بالصدق ، وأستجيب إلى الحق .
    5 ـ لا يجوز حذف حرف الجر في صيغة " أفعل به " ، إلا إذا كان المتعجب منه مصدرا مؤولا مسبوقا بأنْ ، أو أنَّ .
    نحو : أحبب إلى أسرتي أن أتفوق .
    وإعرابها : أحبب : فعل ماض جامد مبني على السكون جاء على صورة الأمر .
    إلى أسرتي : جار ومجرور متعلقان بالفعل أحبب .


    أن أتفوق : أن حرف مصدري ونصب ، أتفوق فعل مضارع منصوب بأن ، وعلامة نصبه الفتحة ، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنا ، والمصدر المؤول في محل رفع فاعل أحبب . والأصل : أحبب إلى أسرتي بأن أتفوق .
    ومنه : ما أحرى بالطالب أن يكون مجتهدا .
    وأخلق بالمعلم أن يكون قدوة لطلابه .
    ومنه قول العباس بن مرداس :
    وقال نبي المسلمين تقدموا وأحبب إلينا أن تكون المقدما
    ومنه قول الآخر :
    أخلق بذي الصبر أن يحظى بحاجته ومدمن القرع للأبواب أن يلجا
    إعراب أسلوب التعجب :
    ما أجمل السماء
    ما : تعجبية مبنية على السكون في محل رفع مبتدأ .
    أجمل : فعل ماض جامد مبني على الفتح ، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازا تقديره : هو يعود على ما .
    السماء : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
    والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ " ما " .
    أجمل بالسماء
    أجملْ : فعل ماض جامد مبني على السكون جاء على صورة الأمر .
    بالسماء : الباء حرف جر زائد ، والسماء فاعل مرفوع بضمة مقدرة على آخره منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة حرف الجر الزائد .




    النداء التعجبي

    من أساليب التعجب ما يعرف في اللغة بالنداء التعجبي وهو يجري مجرى أسلوب الاستغاثة مع فارق في المعنى .
    يتكون النداء التعجبي من " يا " التي هي حرف نداء وتعجب ، ولا يستعمل غيرها من أحرف النداء لهذه الغاية ، ومن المنادى المتعجب منه على أن يكون مجرورا باللام المفتوحة ، وقد تحذف تلك اللام أحيانا ، وله ما للمنادى من أحكام إعرابية .
    نحو : يا لَهدوء البحر ، ويا لصفاء السماء ، ويا لرقة الهواء .
    ومنه قولهم : يا للهول ، ويا للفاجعة .
    ونحو : يا جمال الطبية ، ويا عبق أنسامها .


    فوائد وتنبيهات :
    1 ـ يجوز التعجب من الأفعال التي لا يصح التعجب منها مطلقا إذا أريد بها معنى غير المعنى الحقيقي الذي جرت العادة على استعماله ، كالفعل " مات " .
    نقول : ما أموت الرجل . إذا أريد بالموت معنى البلادة .
    2 ـ ويجوز التعجب من بعض الأفعال بطريقة مباشرة مع أنها لم تستوف الشروط اللازمة . فنقول في بعض الأفعال المزيدة : ما أتقى عليّا . وما أعطاه .
    3 ـ يجوز في حالات نادرة حذف المتعجب منه من صيغتي التعجب ، إذا كان الكلام واضحا بدونه ، ويفهم من سياقه ن وغالبا ما يكون هذا في الشعر .
    كقول علي بن أبي طالب :
    جزى الله قوما قاتلوا في لقائهم لدى الروع قوما ما أعز وأكرما
    ومنه قول الشاعر :
    فذلك إن يلق المنية يلقها حميدا وإن يستغن يوما فأجدِرِ

    Abdelhalim BERRI
    نائب المدير
    نائب المدير

    Mozilla Firefox
    الدولة : المغرب
    ذكر
    عدد المساهمات : 818
    نقاط : 4636
    السٌّمعَة : 12
    تاريخ التسجيل : 04/01/2010
    العمر : 56
    احترام قانون منتديات 3/7 : 100%
    الهواية : الكتابة
    المهنة : استاذ



    default رد: اسلوب التعجب

    مُساهمة من طرف Abdelhalim BERRI في الجمعة 05 مارس 2010, 12:50







    Abdelhalim BERRI
    نائب المدير
    نائب المدير

    Mozilla Firefox
    الدولة : المغرب
    ذكر
    عدد المساهمات : 818
    نقاط : 4636
    السٌّمعَة : 12
    تاريخ التسجيل : 04/01/2010
    العمر : 56
    احترام قانون منتديات 3/7 : 100%
    الهواية : الكتابة
    المهنة : استاذ



    default رد: اسلوب التعجب

    مُساهمة من طرف Abdelhalim BERRI في الجمعة 05 مارس 2010, 12:54







    رشيد العلام
    مشرف على قسم اللغة العربية
    مشرف على قسم اللغة العربية

    Mozilla Firefox
    الدولة : المغرب
    ذكر
    عدد المساهمات : 34
    نقاط : 2759
    السٌّمعَة : 5
    تاريخ التسجيل : 05/01/2010
    احترام قانون منتديات 3/7 : 100%
    الهواية : بدون
    المهنة : استاذ

    ــــــــــــــــــــــــــــــ


    default رد: اسلوب التعجب

    مُساهمة من طرف رشيد العلام في الجمعة 05 مارس 2010, 13:56

    شكرا على الفائدة واصل العطاء والتألق

    مروان عوكلي
    المدير العام
    المدير العام

    Mozilla Firefox
    الدولة : المغرب
    ذكر
    عدد المساهمات : 548
    نقاط : 4120
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 21/12/2009
    العمر : 21
    الموقع : منتدى 3/7
    احترام قانون منتديات 3/7 : 100%
    الهواية : الكتابة
    المهنة : طالب

    ــــــــــــــــــــــــــــــ

    default رد: اسلوب التعجب

    مُساهمة من طرف مروان عوكلي في السبت 06 مارس 2010, 05:28

    شكرا لك ،واصل تألقا





    لاتقرأ وترحل بل سجل نفسك بالضغط على الرابط
    http://talta-sept.yoo7.com/profile.forum?mode=register



      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 03 ديسمبر 2016, 16:47