منتديات 3/7 التعليمية

اهلا وسهلا بمنتدى 3/7عزيزي الزائر لا تقرأ و ترحل بل قم بتسجيل لكي نرى ما يفيض به قلمك
الإدارة
منتديات 3/7 التعليمية

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» مواصفات صلى الله عليه وسلم
السبت 31 أغسطس 2013, 11:30 من طرف ikram talabi 3/8

» علامات يوم القيامه الصغرى والكبرى
السبت 31 أغسطس 2013, 11:06 من طرف ikram talabi 3/8

» des cours SVT collège 1er;2eme et 3eme
الجمعة 29 مارس 2013, 18:37 من طرف عبدالالاه

» Regardez le film "LIle au Trésor" tiré du roman d'aventures Robert Louis Stevenson
الأربعاء 30 يناير 2013, 11:19 من طرف Abdelhalim BERRI

» إمتحانات موحدة لمادة الفرنسية
الجمعة 07 سبتمبر 2012, 15:04 من طرف halima chef

» des cours SVT collège 1er;2eme et 3eme
السبت 11 أغسطس 2012, 04:38 من طرف fadwajam

» موحد محلي في اللغة العربية
الإثنين 30 أبريل 2012, 16:07 من طرف بامنصور

» أمثال مغربية
السبت 21 أبريل 2012, 17:02 من طرف ikram talabi 3/8

» Site Leçons de PC
الأربعاء 04 أبريل 2012, 17:46 من طرف omar9999

مكتبة الصور


تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

يومية

عدد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.

رتبة جوجل


    أسلوب الاستفهام وأدواته

    شاطر

    ايوب أوداد
    المدير العام
    المدير العام

    internet explorer6
    الدولة : المغرب
    ذكر
    عدد المساهمات : 95
    نقاط : 5161
    السٌّمعَة : 2
    تاريخ التسجيل : 05/01/2010
    احترام قانون منتديات 3/7 : 100%
    الهواية : بدون
    المهنة : بدون

    default أسلوب الاستفهام وأدواته

    مُساهمة من طرف ايوب أوداد في السبت 20 مارس 2010, 07:56

    أسلوب الاستفهام وأدواته



    تعريفه :

    أدوات مبهمة تستعمل في طلب الفهم بالشيء ، والعلم به .

    أنواعه : ينقسم الاستفهام إلى نوعين :

    أ ـ الاستفهام المثبت . ب ـ الاستفهام المنفي .

    ولا فرق بين النوعين ، إلا أن الأول يخلو من أحرف النفي ، والثاني يكون منفيا .

    مثال الأول : هل ذهبت إلى المدرسة ؟ أتناولت طعام الإفطار ؟

    ومنه قوله تعالى : { ومن أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه }1 .

    ومثال الثاني : ألم تتناول الدواء ؟ أليس العلم نافعا ؟

    ومنه قوله تعالى : { ألم تر إلى الملأ من بني إسرائيل }2 .



    أولا ـ الاستفهام المثبت :

    هو طلب المعرفة بالشيء دون أن يدخله النفي .

    أدواته هي : هل ، والهمزة ، ومن ، وما ، ومتى ، وإيَّان ، وأين ، وكيف ، وكم ، وأنَّي ، وأي .

    تنقسم أدوات الاستفهام إلى قسمين :

    1 ـ حرفا الاستفهام ، وهما : هل ، والهمزة .

    2 ـ أسماء الاستفهام ، وهي : بقية أدواته التي ذكرناها آنفا .

    معاني أدوات الاستفهام وما يطلب بها :

    * حرفا الاستفهام : هل ، والهمزة :

    أ ـ هل : حرف استفهام يطلب به معرفة مضمون الجملة ، لأن السائل يجهل العلم به .

    ـــــــــــــــ

    1 ـ 114 البقرة . 2 ـ 246 البقرة .



    نحو : هل فهمت الدرس ؟ هل عملت الواجب ؟

    ومنه قوله تعالى : { هل تعلم له سميا }1 .

    وقوله تعالى : { فهل أنتم شاكرون }2 .

    وقوله تعالى : { وهل من شركائكم من يهدي }3 .

    وقوله تعالى : { فهل لنا من شفعاء فيشفعوا لنا }4 .

    وقوله تعالى : { هل جزاء الإحسان إلا الإحسان }5 .

    وقد وردت هل في كثير من الآيات القرآنية الكريمة ، ولكنها بمعنى " قد " .

    نحو قوله تعالى : { هل أتاك حديث الغاشية }6 .

    ومعنى " هل " في الآية : قد أتاك حديث الغاشية .

    ومنه قوله تعالى : { هل أتى على الإنسان حين من الدهر }7 .

    ومنه قوله تعالى : { هل أتاك حديث الجنود }8 .

    ب ـ الهمزة : يطلب بالاستفهام بها أحد أمرين :

    1 ـ معرفة مضمون الجملة لأن السائل يجهله ، وهي مثل " هل " تماما .

    نحو : أذهبت إلى مكة ؟ أحججت هذا العام ؟

    ومنه قوله تعالى : { أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم }9 .

    وقوله تعالى : { أفبهذا الحديث أنتم مدهنون }10 .

    وقوله تعالى : { أفأنت تسمع الصم أو تهدي العمي }11 .

    وقوله تعالى : { أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا وأنكم إلينا لا ترجعون }12 .

    ــــــــــــــــــــــــــ

    1 ـ 65 مريم . 2 ـ 80 الأنبياء .

    3 ـ 35 يونس . 4 ـ 53 الأعراف .

    5 ـ 60 الرحمن . 6 ـ 1 الغاشية .

    7 ـ 1 الإنسان .8 ـ 17 البروج .

    9 ـ 44 البقرة . 10 ـ 81 الواقعة .

    11 ـ 40 الزخرف . 12 ـ 115 المؤمنون .



    2 ـ يطلب بها التعيين ، إذا كان السائل يعرف مضمون الجملة . أي تعيين أحد أمرين ، أو شيئين أرادهما السائل في سؤاله . وفي هذه الحالة لا بد من استعمال " أم " العاطفة المعادلة .

    نحو : أحضرت إلى المدرسة راكبا أم ماشيا ؟ أمحمدا صافحت أم عليا ؟

    ومنه قوله تعالى : { أالله أذن لكم أم على الله تفترون }1 .

    وقوله تعالى : { أالذكرين حرم أم الأنثيين }2 .

    وقوله تعالى : { أفسخر هذا أم أنتم لا تبصرون }3 .

    وقوله تعالى : { أذلك خير نزلا أم شجرة الزقوم }4



    * أسماء الاستفهام : جميعها يطلب بها التعيين ، وهو ما يقصد به طلب التصور .

    " منْ " : اسم استفهام للعاقل ، مبني على السكون . نحو : من كسر الزجاج ؟ .

    ومنه قوله تعالى : { من يحيي العظام وهي رميم }5 .

    وقد تقرن " من " بـ " ذا " ، ويستفهم بهما معا .

    نحو قوله تعالى : { من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه }6 .

    نحو قوله تعالى : { من ذا الذي يقرض الله قرضا حسنا }7 .

    و " ذا " في الموقعين السابقين اسم إشارة ، وليست موصولة . فلا يجوز أن تأتي اسما موصولا يليها موصول آخر ، إلا في حالة التوكيد المعنوي ، وهذا ليس مقامه .

    " ما " : اسم استفهام مبني على السكون لغير العاقل . نحو : ما الأمر الذي اختلفتم فيه ؟

    ومنه قوله تعالى : { وما تلك بيمينك يا موسى }8 .

    وقوله تعالى : { قال ما خطبك }9 .

    ـــــــــــــــــــــــ

    1 ـ 59 يونس 2 ـ 143 الأنعام .

    3 ـ 15 الطور . 4 ـ 62 الصافات .

    5 ـ 255 البقرة . 6 ـ 255 البقرة .

    7 ـ 245 البقرة .8 ـ 170 طه .

    9 ـ 95 طه .



    وقد تقرن " ما " بـ " ذا " الموصولة .

    نحو قوله تعالى : { ماذا ينفقون قل العفو }1 .

    وقوله تعالى : { ماذا قال ربكم }2 .

    " متى " : اسم استفهام مبني على السكون يفيد الظرفية الزمانية المطلقة . أي أنه غير مححد الزمن . متى الحضور إلى الحفل ؟

    ومنه قوله تعالى : { متى هذا الوعد إن كنتم صادقين }3 .

    وقوله تعالى { متى هذا الفتح إن كنتم صادقين }4 .

    وقوله تعالى : { وزلزلوا حتى يقول الرسول والذين آمنوا معه متى نصر الله }5 .

    وقوله تعالى : { فسينفضون إليك رؤوسهم ويقولون متى هو }6 .

    " أيان " : اسم استفهام للزمان المستقبل ، مبني على الفتح . نحو : أيان اللقاء الختامي ؟

    ومنه قوله تعالى : { يسألونك عن الساعة أيان مرساها }7 .

    وقوله تعالى : { يسأل أيان يوم القيامة }8 .

    وقوله تعالى : { يسألون أيان يوم الدين } 9 .

    " أين " : اسم استفهام مني على الفتح يدل على المكان . نحو : أين تسافرون هذا الصيف ؟

    ومنه قوله تعلى : { فأين تذهبون }10 .

    وقوله تعالى : { يقول الإنسان يومئذ أين المفر }11 .

    وقوله تعالى : { أين شركاؤكم الذين كنتم تزعمون }12 .

    وقوله تعالى : { أين شركائي الذين كنتم تساقّون فيهم }13 .

    ـــــــــــــــــــ

    1 ـ 219 البقرة . 2 ـ 23 سبأ .

    3 ـ 48 يونس . 4 ـ 28 السجدة .

    5 ـ 214 البقرة .6 ـ 51 الإسراء .

    7 ـ 187 الأعراف . 8 ـ 6 القيامة .

    9 ـ 62 الذاريات . 10 ـ 26 التكوير .

    11 ـ 10 القيامة . 12 ـ 22 الأنعام .

    13 ـ 27 النمل .



    " كيف " : اسم استفهام مبني على الفتح ، لتعيين الحال . نحو : كيف حالك ؟

    ومنه قوله تعالى : { وكيف تكفرون وأنتم تتلى عليكم آيات الله }1 .

    وقوله تعالى : { كيف كان عاقبة المجرمين }2 .

    وقوله تعالى : { وكيف تأخذونه وقد أفضى بعضكم إلى بعض }3 .

    وقوله تعالى : { وكيف تصبر على ما لم تحط به صبرا }4 .

    " كم " اسم استفهام مبني على السكون ، يفيد العدد . نحو : كم ريالا معك ؟

    ومنه قوله تعالى : { قال كم لبث }5 .

    وقوله تعالى : { قال قائل منهم كم لبثم }6 .

    وقوله تعالى { قال كم لبثم في الأرض عدد سنين }7 .

    " أنَّى " اسم استفهام مبني على السكون ، يفيد الزمان والمكان ، وذلك حسب ما يقتضيه السياق .

    مثال الزمان : أني تسافرون ؟

    ومنه قوله تعالى " { لا إله إلا هو فأنى تصدقون }8 .

    فجاءت " أنى " بمعنى " متى " والتقدير : متى تصدقون .

    ومنه قوله تعالى : { فأنى يبصرون }9 .

    ومثال دلالتها على المكان قولنا : أنى لك هذا ؟

    ومنه قوله تعالى : { قلتم أنى هذا }10 .

    والتقدير : من أين هذا ، وقد دل عليه الجواب بتعيين المكان في تكملة الآية .

    قال تعالى : { قل هو من عند أنفسكم }11 .

    ــــــــــــــــــــ

    1 ـ 101 آل عمران . 2 ـ 83 الأعراف .

    3 ـ 21 النساء . 4 ـ 69 الكهف .

    5 ـ 259 البقرة . 6 ـ 19 الكهف .

    7 ـ 112 المؤمنون . 8 ـ 6 الزمر . 9 ـ 66 يس .

    10 ، 11 ـ 165 آل عمران .



    وقد تأتي " أنى " للحال .

    كقوله تعالى على لسان مريم : { قالت أنى يكون لي غلام }1 .

    والتقدير : كيف يكون لي غلام .

    " أيُّ " : اسم استفهام يطلب به التعيين لما يضاف إليه " تعيين التمييز " .

    نحو : أي نوع من الفاكهة اشتريت ؟

    ومنه قوله تعالى : { فبأي آلاء ربك تتمارى }2 .

    وقوله تعالى : { من أي شيء خلقه }3.

    وقوله تعالى : { فأي الفريقين أحق بالأمن }4 .

    وقوله تعالى : { بأي ذنب قتلت }5 .

    ـــــــــــــــ

    1 ـ 19 مريم . 2 ـ 55 الرحمن .

    3 ـ 18 عبس . 4 ـ 81 الأنعام .

    5 ـ 9 التكوير .



    المعاني المجازية للاستفهام ( أغراض الاستفهام ودلالاته )



    لقد أوضحنا المعنى الحقيقي لأدوات الاستفهام ، وهو طلب العلم بالشيء ، أو فهمه ، ولكن هناك معان مجازية بلاغية نذكرها أيضا للإفادة منها .

    1 ـ الاستفهام الإنكاري . كقوله تعالى : { أغير الله اتخذ وليا }1 .

    2 ـ الاستفهام التوبيخي . كقوله تعالى : { أعجلتم أمر ربكم }2 .

    3 ـ الاستفهام التقريري . نحو : أأنت كسرت الزجاج .

    ومنه قوله تعالى : { أإذا متنا وكنا ترابا وعظاما أإنا لمبعوثون }3 .

    والمقصود بالتقرير : حمل السامع على الإقرار بصدور الفعل .

    4 ـ الاستفهام التحكمي . نحو قوله تعالى : { أصلاتك تأمرك أن نترك ما يعبد آباؤنا }4 .

    5 ـ الاستفهام التنبيهي . كقوله تعالى : { فأين تذهبون }5 .

    6 ـ الاستفهام التحقيري .

    نحو قوله تعالى : { ولقد نجينا بني إسرائيل من العذاب المهين مَن فرعون }6 .

    وذلك بفتح ميم " مَن " ورفع " فرعون " في قراءة ابن عباس .

    أما في قراءة الجمهور فهي " مِن " بكسر الميم على اعتبارها جار ومجرور ، وعلى ذلك لا استفهام فيها .

    7 ـ الاستفهام التعجبي . نحو قوله تعالى : { ما لي لا ارى الهدهد }7 .

    فالله جل جلاله يستفهم متعجبا على لسان سيدنا سليمان عن عدم رؤيته للهدهد عندما جمعهم لأمر من الأمور .

    ـــــــــــــــــــــــ

    1 ـ 14 الأنعام . 2 ـ 150 الأعراف .

    3 ـ 82 المؤمنون . 4 ـ 87 هود .

    5 ـ 26 التكوير . 6ـ 30 ، 31 الدخان .

    7 ـ 20 النمل .



    أجوبة الاستفهام والحروف المستخدمة فيها



    الاستفهام المثبت والاستفهام المنفي :

    أولا ـ أجوبة الاستفهام المثبت :

    1 ـ إذا كان الاستفهام يطلب به معرفة مضمون الجملة ، لأن السائل يجهله ، سواء أكان الاستفهام بـ " هل " .

    كقوله تعالى : { هل أتاك حديث الغاشية }1 .

    وقوله تعالى : { فهل أنتم شاكرون }2 .

    أم كان الاستفهام بـ " الهمزة " .

    نحو قوله تعالى : { أاتخذ من دونه آلهة }3 .

    وقوله تعالى : { أإذا متنا وكنا ترابا ذلك رجع بعيد }4 .

    فالجواب حينئذ : " نعم " في الإثبات ، و " لا " في النفي .

    فتقول على سبيل المثال : نعم نحن شاكرون ، ونعم اتخذ من دونه آلهة .

    أو تقول في حالة النفي : لسنا شاكرين ، أو لم اتخذ من دونه آلهة .

    2 ـ أما إذا كان الاستفهام يطلب به التعيين ، فلا يحتاج الجواب إلى استخدام حروف الإجابة ، وإنما يكون الجواب بتعيين أحد الشيئين اللذين يسأل عنهما السائل ، أو بتعيين الأمر المستفسر عنه . نحو : أتفضل قراءة الشعر أم النثر ؟

    وتكون الإجابة بتعيين أحد الشيئين المذكورين في السؤال ، إما الشعر ، أو النثر .

    وأما تعيين الشيء المستفسر عنه .

    كقوله تعالى : { قال يا مريم أنى لك هذا قالت هو من عند الله }5 .

    ــــــــــــــــــ

    1 ـ 1 الغاشية . 2 ـ 3 ق .

    3 ـ 23 يس . 4 ـ 259 البقرة .

    5 ـ 37 آل عمران .



    ثانيا ـ أجوبة الاستفهام المنفي :

    ذكرنا آنفا أن الاستفهام المنفي ، هو الاستفهام المثبت في حد ذاته ، ولكنه يأتي بعد أداة الاستفهام ، حرف نفي ، أو ما يدل على النفي .

    والجواب حينئذ يكون " بلى " في الإثبات ، و " نعم " منفية في النفي .

    نحو قوله تعالى : { وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قالوا بلى }1 .

    وقوله تعالى : { قال أولم تؤمن قال بلى ولكن ليطمئن قلبي }2 .

    وقوله تعالى : { قال أليس هذا بالحق قالوا بلى وربك }3 .

    ومثال النفي : ألم تتأخر عن طابور الصباح ؟ الجواب : نعم لم أتأخر .

    ألست مذنبا ؟ الجواب : نعن لست مذنبا .

    تنبيه : يرادف " نعم " من أحرف أجوبة الاستفهام " أجل " ، و " جير " التي للقسم ، وإي .

    نحو : هل ستشترك في المسابقة ؟ الجواب : أجل سأشترك .

    ومثال " جير " قول امرئ القيس :

    لم تفعلوا فعل آل حنظلة إنهم جير بئسما ائتمروا

    ومنه قولهم : هل أكرمك محمد ؟ فتقول : جير لقد أكرمني .

    ومثال " إي " ـ بكسر الهمزة ، وسكون الياء ـ وتأتي دائما قبل القسم .

    قوله تعالى : { ويستنبئونك أحق هو قل إي وربي }4 .

    ـــــــــــــــــــــ

    1 ـ 172 الأعراف . 2 ـ 260 البقرة .

    3 ـ 30 الأنعام . 4 ـ 53 يوسف .



    إعراب أدوات الاستفهام



    أولا ـ هل والهمزة : حرفان مبنيان لا محل لهما من الإعراب .

    ثانيا ـ بقية أدوات الاستفهام : كلها مبنية ، ولها محل من الإعراب سنوضحه فيما بعد ، ما عدا

    " أي " فهي معربة لأنها تضاف إلى مفرد ، وهي على النحو التالي :



    * " أي " :

    1 ـ تعرب مبتدأ إذا تلاها فعل لازم .

    نحو قوله تعالى : {أيُّ الحزبين أحصى }1 .

    الإعراب : أي : اسم استفهام مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة ، وهو مضاف ، الحزبين : مضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنى .

    أحصى : فعل ماض مبني على الفتح المقدر ، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقدير: هو يعود على الحزبين . " 2 " والجملة الفعلية في محل رفع خبر .



    ـ أو تلاها فعل متعد استوفى مفعوله . نحو : أيُّ الطلاب كتب الدرس .

    الإعراب : أي : اسم استفهام مبتدأ مرفوع بالضمة ، وهو مضاف ، الطلاب : مضاف إليه .

    كتب : فعل ماض مبني على الفتح ، والفاعل ضمير مستتر جوازا ، تقديره : هو .

    الدرس : مفعول به منصوب بالفتحة . والجملة الفعلية في محل رفع خبر .



    ـ أو خلت الجملة من الفعل لازما كان ، أو متعديا .

    نحو قوله تعالى : { أي شيء أكبر شهادة }3 .

    ـــــــــــــــ

    1 ـ 12 الكهف .

    2 ـ أعرب بعض النحاة ومنهم أبو علي الفارسي والزمخشري " أحصى " فعلا ماضيا ، لأن بناء اسم التفضيل من غير الثلاثي ليس بقياس ، كما أن إعراب " أمدا " يحتاج إلى متعلق ، وهو الفعل أحصى ، ولا يصح أن يتعلق باسم التفضيل ، لأن اسم التفضيل لا يعمل . وقد أعربة الزجاج والتبريزي اسم تفضيل .

    3 ـ 19 الأنعام .



    الإعراب : أي : اسم استفهام مبتدأ مرفوع بالضمة ، وهو مضاف ، وشيء : مضاف إليه .

    أكبر : خبر مرفوع بالضمة . شهادة : تمييز منصوب بالفتحة .



    2 ـ إذا جاء بعدها فعل لازم ، وأضيفت إلى مصدر الفعل ، تعرب مفعولا مطلقا .

    نحو قوله تعالى : { أيَّ منقلب ينقلبون }1 .

    أي : مفعول مطلق منصوب بالفتحة ، وهي مضاف .

    منقلب : مضاف إليه مجرور بالكسرة .

    ينقلبون : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون ، وواو الجماعة في محل رفع فاعل .



    3 ـ تعرب خبرا إذا تلاها فعلا ناسخا . نحو : أيا كنت من زملائك ؟

    أيا : خبر لكان مقدم عليها ، منصوب بالفتحة .

    كنت : كان الناقصة ، واسمها .

    من زملائك : جار ومجرور متعلقان بـ " أيا " ، والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه .



    4 ـ وإذا سبقها حرف جر فهي اسم مجرور . نحو : لأي سبب عاقبت التلميذ ؟

    ومنه قوله تعالى : { فبأي آلاء ربكما تكذبان }2 .

    فبأي : الفاء حسب ما قبلها ، بأي : جار ومجرور متعلقان بـ " تكذبان " , وأي مضاف .

    آلاء : مضاف إليه ، وهو مضاف ، وربكما : مضاف إليه ، ورب مضاف ، والكاف في محل جر مضاف إليه .

    تكذبان : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون ، وألف الاثنين في محل رفع فاعله .



    * " من " : تعرب حسب موقعا من الجملة ، على النحو التالي :

    1 ـ تأتي في محل رفع مبتدأ ، إذا تلاها فعل متعد استوفى مفعوله .

    نحو قوله تعالى : { من يحيي العظام وهي رميم }3 .

    من : أسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .

    ـــــــــــــــ

    1 ـ 277 الشعراء . 2 ـ 31 الرحمن .

    3 ـ 78 يس .



    يحيي : فعل مضارع مرفوع بالضمة . والفاعل ضمير مستتر جوازا ، تقديره : هو .

    العظام : مفعول به منصوب بالفتحة .

    والجملة الفعلية في محل رفع خبر .

    وهي رميم : الواو للحال ، هي : ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ ، ورميم : خبر مرفوع . والجملة الاسمية في محل نصب حال من العظام .

    ـ وتأتي مبتدأ إذا تلاها فعل لازم . نحو : من تأخر عن طابور الصباح ؟



    2 ـ تأتي خبرا إذا تلاها اسم معرفة . نحو : من هذا الرجل ؟

    من : اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع خبر مقدم .

    هذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ مؤخر .

    الرجل : بدل مرفوع بالضمة .

    وتأتي خبرا إذا تلاها فعل ناقص . نحو : من كان صديقك ؟

    من : اسم استفهام بمني على السكون في محل رفع خبر كان مقدم عليها .

    كان : فعل ماض ناقص مبني على الفتح .

    صديقك : اسم كان مرفوع بالضمة ، وهو مضاف ، والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه .



    3 ـ تأتي مفعولا به . نحو : من رأيت اليوم في المدرسة ؟

    من : اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم للفعل رأى .

    رأيت : فعل وفاعل .



    4 ـ وتأتي في محل جر بالإضافة . نحو : كتاب من هذا ؟

    كتاب : مبتدأ وهو مضاف .

    من : اسم استفهام مبني على السكون في محل جر مضاف إليه ، مجرور بكسرة مقدرة .

    هذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع خبر .



    * " ما " : لها إعراب " من " . أما كلمة " ماذا " فلها ثلاثة أوجه من الإعراب :

    1 ـ أن تكون كلمة واحدة فتعرب حسب موقعها من الجملة . نحو : ماذا في الحقيبة ؟

    ماذا : اسم استفهام في محل رفع مبتدأ .

    في الحقيبة : جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل رفع خبر .

    وهكذا بقية مواقعها الإعرابية بهذا الشكل .



    2 ـ أن نجعل " ذا " زائدة لا محل لها من الإعراب ، ونعرب " ما " حسب موقعها من الكلام .

    نحو : ما ذا في الحقيبة ؟

    ما : اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .

    ذا : حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب .

    في الحقيبة : جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل رفع خبر .



    3 ـ أن جعل " ذا " اسم موصول . نحو : ما ذا في الحقيبة ؟

    ما : اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .

    ذا : اسم موصول مبني على السكون في محل رفع خبر " ما " .

    في الحقيبة : جار ومجرور متعلقان بمحذوف صلة ، لا محل له من الإعراب .

    4 ـ أن نجعل " ذا " اسم إشارة في محل رفع خبر .

    غير أنه يستحسن في إعراب " ماذا " الوجه الأول ، ليسه وسهولته .



    * " أين " :

    1 ـ تعرب دائما ظرف مكان ، مبني على الفتح في محل نصب إذا تلاها فعل .

    نحو : أين أقمتم المسابقة ؟

    أين : اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب على الظرفية المكانية متعلق بالفعل أقام .



    2 ـ تعرب في محل رفع خبر إذا تلاها اسم . نحو : أين مقر عملك ؟

    أين : اسم استفهام مبني على الفتح ، متعلق بمحذوف في محل رفع خبر مقدم . ( يلاحظ)

    مقر : مبتدأ مؤخر ، وهو مضاف ، وعمل مضاف إليه ، وعمل مضاف ، والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه .



    * " متى " :

    1 ـ اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب ظرف زمان متعلق بالفعل إذا جاء الفعل بعده . نحو : متى حضر أبوك ؟



    2 ـ وتعرب في محل رفع خبر إذا تلاها اسم . نحو : متى السفر ؟



    * " أيان " :

    1 ـ اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب ظرف زمان متعلق بالفعل الذي يليه .

    نحو : أيان تذهب إلى المدرسة ؟ ومنه قوله تعالى : { وما يشعرون أيان يبعثون }1.

    وما : الواو حسب ما قبلها ، وما : نافية لا عمل لها .

    يشعرون : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون ، وواو الجماعة في محل رفع فاعل .

    أيان : ظرف زمان مبني على الفتح في محل نصب متعلق بالفعل يبعثون .



    2 ـ يعرب في محل رفع خبر مقدم ، إذا تلاه اسم . نحو : أيان الحضور ؟

    ومنه قوله تعالى : { يسألونك عن الساعة أيان مرساها }2 .

    يسألونك : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون ، وواو الجماعة في محل رفع فاعل ، والكاف ضمير متصل في محل نصب مفعول به .

    عن الساعة : جار ومجرور متعلقان بـ " يسألون " .

    أيان : اسم استفهام مبني على الفتح ، متعلق بمحذوف في محل رفع خبر مقدم .

    مرساها : مبتدأ مؤخر ، وهو مضاف ، والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه .



    * " كيف " : تعرب حسب موقعها من الجملة على النحو التالي :

    1 ـ تكون في محل رفع خبر مقدم إذا تلاها اسم مفرد . نحو : كيف حالك ؟ وكيف أخوك ؟

    كيف : اسم استفهام مبني على الفتح في محل رفع خبر مقدم .

    حالك : مبتدأ مؤخر ، وهو مضاف ، والكاف في محل جر بالإضافة .



    2 ـ تأتي خبرا لكان الناقصة ، أو إحدى أخواتها ، إذا تقدمت كيف عليها . نحو : كيف كنت ؟ وكيف أصبحت ؟

    كيف : اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب خبر كان مقدم .

    ــــــــــــــــ

    1 ـ 65 النمل . 2 ـ 187 الأعراف .



    3 ـ وتأتي حالا إذا تلاها فعل تام . نحو : كيف وصلت ؟ وكيف جئت ؟

    كيف : اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب حال .



    4 ـ وتأتي مفعولا مطلقا (1) .

    نحو قوله تعالى : { ألم تر إلى ربك كيف مد الظل }2 .

    وقوله تعالى : { كيف يحيي الأرض بعد موتها }3 .



    * " أنّى " : تعرب إعراب " كيف " تماما .

    نحو : أنّى أخوك ؟ وأنّى كنت ؟ وأنّى وصلت ؟

    فهي في المثال الأول في محل رفع خبر مقدم . وفي الثاني في محل نصب خبر كان مقدم ، وفي الثالث في محل نصب حال .



    * " كم " :

    1 ـ اسم استفهام مبهم يحتاج إلى إيضاح ، ولا يوضح إبهامه إلا التمييز الذي يليه ، ويكون مفردا منصوبا ، وتعرب كم مبتدأ .

    نحو : كم طالبا في الفصل ؟ وكم طالبا حضر .

    كم : اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .

    طالبا : تمييز مفرد منصوب بالفتحة .

    في الفصل : جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل رفع خبر .



    2 ـ أما إذا سبقت " كم " بحرف جر ، فيجوز في التمييز النصب وهو الأكثر ، أو الجر وهو الأقل .

    نحو : بكم ريالا اشتريت الكتاب ؟ أو : بكم ريالٍ اشتريت الكتاب ؟

    بكم : الباء حرف جر، وكم اسم استفهام مبني على السكون في محل جر .

    ريال : تمييز مفرد منصوب بالفتحة ، على أحد الوجوه ، وهو الأحسن .

    ــــــــــــــــــــــ

    1 ـ البرهان في علوم القرآن ج4 ص332 .

    2 ـ 45 الفرقان . 3 ـ 50 الروم .



    أو : ريال تمييز مفرد مجرور بـ " من " المضمرة وجوبا ، لدخول حرف الجر على " كم " ، على الوجه الآخر ، وهو الأقل . والله أعلم .

    اشتريت : فعل وفاعل . الكتاب : مفعول به منصوب .



    3 ـ تأتي ظرفا للزمان ، أو المكان ، حسب نوع تمييزها الظرفي .

    نحو : كم ساعة درست ؟ وكم ميلا قطعت ؟

    كم : اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب على الظرفية الزمانية .

    ساعة : تمييز منصوب بالفتحة .

    كم : اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب ظرف مكان .

    ميلا : تمييز منصوب بالفتحة .



    4 ـ تأتي مفعولا به ، إذا تلاها فعل متعد ولم يستوف مفعوله . نحو : كم كتابا قرأت ؟

    كم : اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب مفعول به .

    كتابا : تمييز منصوب بالفتحة . وقرأت : فعل وفاعل .



    5 ـ وتأتي مفعولا مطلقا إذا كان تمييزها مصدرا . نحو : كم ضربة ضربته ؟

    كم : اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب مفعول مطلق .

    ضربة : تمييز منصوب بالفتحة .

    ضربته : فعل وفاعل ومفعول به .



    6 ـ وتأتي " كم " في محل رفع خبر مقدم ، إذا تلاها اسم مضاف لما بعده ، وتمييزها حينئذ يكون مقدرا . نحو : كم مالك ؟ كم عدد أسرتك ؟

    كم : اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع خبر مقدم .

    مالك : مبتدأ مؤخر ، وهو مضاف ، والضمير المتصل في محل جر بالإضافة

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 07 ديسمبر 2016, 03:35