أسلوب المدح و الذم
أفعاله : نعم – بئس
فاعلهما :
-معرف بأل (نعم الشفيق الوالد)
-مضاف إلى المعرف بأل ( بئس سائق السيارة المسرع)
-ضمير مستتر وجوبا • مفسر بتمييز/نكرة (نعم رجلا الفصيح) • مفسر بكلمة ما (بئس ما يقوم به المتهور)
حب – لا حب :فاعلهم :
- اسم الإشارة (ذا)( حبذا الإخلاص)
- اسم الإشارة (ذا) (لاحبذا النمام جليسا)
الإعراب:
1) – نعم: فعل ماض جامد لإنشاء المدح
الخليفة: فاعل مرفوع وعلامة رفعه ضمة ظاهرة على آخره.
عمر: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه ضمة ظاهرة على آخره والجملة الفعلية من نعم وفاعلها في محل رفع خبر مبتدأ.
2) – بئس: فعل ماض جامد لإنشاء الذم والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.
خلقا: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
النفاق: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه ضمة ظاهرة على آخره والجملة الفعلية من بئس وفاعلها في محل رفع خبر مقدم.
3) حب: فعل ماض جامد لإنشاء المدح مبني على الفتح
ذا: اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل.
القناعة: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه ضمة ظاهرة على آخره والجملة الفعلية في محل رفع خبر مقدم.
تمارين تقويمية
1) بين الفاعل ونوعه فيما يأتي:
1- نعم الجزاء الهدية
2- بئس جليس السوء
3- نعم وطنا المغرب
4- بئس ما نتصف به التهاون
5- لا حبذا رفقاء السوء
2) بين المخصوص بالمدح أو الذم فيما يأتي:
1- بئس سلاحا الوشاية
2- كأن عمر عادلا فنعم الخليفة
3- نعم ما تسعى إليه الكسب الحلال
4- حبذا القناعة مع الجد
5- لا حبذا يوم لا تعمل فيه خيرا
3) أعرب: نعو صديقا الكتاب
أفعاله : نعم – بئس
فاعلهما :
-معرف بأل (نعم الشفيق الوالد)
-مضاف إلى المعرف بأل ( بئس سائق السيارة المسرع)
-ضمير مستتر وجوبا • مفسر بتمييز/نكرة (نعم رجلا الفصيح) • مفسر بكلمة ما (بئس ما يقوم به المتهور)
حب – لا حب :فاعلهم :
- اسم الإشارة (ذا)( حبذا الإخلاص)
- اسم الإشارة (ذا) (لاحبذا النمام جليسا)
الإعراب:
1) – نعم: فعل ماض جامد لإنشاء المدح
الخليفة: فاعل مرفوع وعلامة رفعه ضمة ظاهرة على آخره.
عمر: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه ضمة ظاهرة على آخره والجملة الفعلية من نعم وفاعلها في محل رفع خبر مبتدأ.
2) – بئس: فعل ماض جامد لإنشاء الذم والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.
خلقا: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
النفاق: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه ضمة ظاهرة على آخره والجملة الفعلية من بئس وفاعلها في محل رفع خبر مقدم.
3) حب: فعل ماض جامد لإنشاء المدح مبني على الفتح
ذا: اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل.
القناعة: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه ضمة ظاهرة على آخره والجملة الفعلية في محل رفع خبر مقدم.
تمارين تقويمية
1) بين الفاعل ونوعه فيما يأتي:
1- نعم الجزاء الهدية
2- بئس جليس السوء
3- نعم وطنا المغرب
4- بئس ما نتصف به التهاون
5- لا حبذا رفقاء السوء
2) بين المخصوص بالمدح أو الذم فيما يأتي:
1- بئس سلاحا الوشاية
2- كأن عمر عادلا فنعم الخليفة
3- نعم ما تسعى إليه الكسب الحلال
4- حبذا القناعة مع الجد
5- لا حبذا يوم لا تعمل فيه خيرا
3) أعرب: نعو صديقا الكتاب
السبت 31 أغسطس 2013, 11:30 من طرف ikram talabi 3/8
» علامات يوم القيامه الصغرى والكبرى
السبت 31 أغسطس 2013, 11:06 من طرف ikram talabi 3/8
» des cours SVT collège 1er;2eme et 3eme
الجمعة 29 مارس 2013, 18:37 من طرف عبدالالاه
» Regardez le film "LIle au Trésor" tiré du roman d'aventures Robert Louis Stevenson
الأربعاء 30 يناير 2013, 11:19 من طرف Abdelhalim BERRI
» إمتحانات موحدة لمادة الفرنسية
الجمعة 07 سبتمبر 2012, 15:04 من طرف halima chef
» des cours SVT collège 1er;2eme et 3eme
السبت 11 أغسطس 2012, 04:38 من طرف fadwajam
» موحد محلي في اللغة العربية
الإثنين 30 أبريل 2012, 16:07 من طرف بامنصور
» أمثال مغربية
السبت 21 أبريل 2012, 17:02 من طرف ikram talabi 3/8
» Site Leçons de PC
الأربعاء 04 أبريل 2012, 17:46 من طرف omar9999