منتديات 3/7 التعليمية

اهلا وسهلا بمنتدى 3/7عزيزي الزائر لا تقرأ و ترحل بل قم بتسجيل لكي نرى ما يفيض به قلمك
الإدارة
منتديات 3/7 التعليمية

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» مواصفات صلى الله عليه وسلم
السبت 31 أغسطس 2013, 11:30 من طرف ikram talabi 3/8

» علامات يوم القيامه الصغرى والكبرى
السبت 31 أغسطس 2013, 11:06 من طرف ikram talabi 3/8

» des cours SVT collège 1er;2eme et 3eme
الجمعة 29 مارس 2013, 18:37 من طرف عبدالالاه

» Regardez le film "LIle au Trésor" tiré du roman d'aventures Robert Louis Stevenson
الأربعاء 30 يناير 2013, 11:19 من طرف Abdelhalim BERRI

» إمتحانات موحدة لمادة الفرنسية
الجمعة 07 سبتمبر 2012, 15:04 من طرف halima chef

» des cours SVT collège 1er;2eme et 3eme
السبت 11 أغسطس 2012, 04:38 من طرف fadwajam

» موحد محلي في اللغة العربية
الإثنين 30 أبريل 2012, 16:07 من طرف بامنصور

» أمثال مغربية
السبت 21 أبريل 2012, 17:02 من طرف ikram talabi 3/8

» Site Leçons de PC
الأربعاء 04 أبريل 2012, 17:46 من طرف omar9999

مكتبة الصور


تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

يومية

عدد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.

رتبة جوجل


    مدرسة التميز

    شاطر

    houbbadi HYU
    عضو جديد
    عضو جديد

    internet explorer8
    الدولة : المغرب
    ذكر
    عدد المساهمات : 6
    نقاط : 2168
    السٌّمعَة : 2
    تاريخ التسجيل : 12/01/2011
    العمر : 46
    احترام قانون منتديات 3/7 : 100%
    الهواية : الركض
    المهنة : سائق

    صور مدرسة التميز

    مُساهمة من طرف houbbadi HYU في الأحد 10 أبريل 2011, 09:52

    أطلب من حضراتكم معلومات حول مدارس التميز وكيفية الولوج لها bounce Question Idea


    عدل سابقا من قبل houbbadi abdelghani في الأحد 10 أبريل 2011, 10:18 عدل 1 مرات

    houbbadi HYU
    عضو جديد
    عضو جديد

    internet explorer8
    الدولة : المغرب
    ذكر
    عدد المساهمات : 6
    نقاط : 2168
    السٌّمعَة : 2
    تاريخ التسجيل : 12/01/2011
    العمر : 46
    احترام قانون منتديات 3/7 : 100%
    الهواية : الركض
    المهنة : سائق

    صور رد: مدرسة التميز

    مُساهمة من طرف houbbadi HYU في الأحد 10 أبريل 2011, 10:02


    إختيار ثانوية عبد الكريم الخطابي ثانوية للتميز بالمغرب

    تم إختيار مؤخرا ثانوية عبد الكريم الخطابي بالناظور إحدى ثانويات التميز الثلاث على الصعيد الوطني ، حيث ستستقطب ألمع التلاميذ و المتميزون بشمال المغرب لإتمام دراستهم الثانوية في أقسام خاصة و طبقا لبرامج خاصة ، و من المنتظر أن يتم توسيع داخلية الثانوية و إعدادها بشكل يليق بمستوى التلاميذ المتميزون ذكورا و إناثا من الحاصلين على نسب معدلات عالية
    و قد تم إختيار ثانوية عبد الخطابي لذلك نظرا لما أنجبته من نخب إستطاعت أن تنجح في مسارها التعليمي لتلج كبريات المعاهد على الصعيدين الوطني و الدولي
    و قد صرحت وزارة التربية الوطنية على أنها ستنشأ ثمانية ثانويات التميز بالمغرب في مرحلة قادمة بعدما تم تعيين ثلاثة بما فيها ثانوية الخطابي في مرحلة أولية

    houbbadi HYU
    عضو جديد
    عضو جديد

    internet explorer8
    الدولة : المغرب
    ذكر
    عدد المساهمات : 6
    نقاط : 2168
    السٌّمعَة : 2
    تاريخ التسجيل : 12/01/2011
    العمر : 46
    احترام قانون منتديات 3/7 : 100%
    الهواية : الركض
    المهنة : سائق

    صور رد: مدرسة التميز

    مُساهمة من طرف houbbadi HYU في الأحد 10 أبريل 2011, 10:10


    ثانوية عبد الكريم الخطابي ثانوية التميز الخاصة بالادمغة المغربية
    صنفت وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الاطر والبحث العلمي ثانوية عبد الكريم الخطابي في خانة الثانويات التي ستكون متميزة مستقبلا حيث أعطيت لها هذه السنة صفة التميز التي ستنطلق في موسم 2010 ـ 2011.
    وقد توصلت نيابة التعليم في 3 يونيو من العام الجاري بالمذكرة رقم 107 التي تحدد مميزات وشروط الانضمام لثانوية التميز التي ستبدء في الموسم الدراسي لتستقبل فقط تلاميذ الثالثة إعدادي المتفوقين في موسم 2009 ـ 2010.
    وقد جاء في مذكرة الوزارة أن الاساتذة الراغبين في الالتحاق بهيئة التدريس في الثانوية عليهم أن يكون حاصلين على الماستر أو الدكتور أو أساتذة مبرزين في حين أن هناك إستثناء للاساتذة للاساتذة الحاصلين على الاجازة فقط مع إجبارية أن يكون الاستاذ لديه ست سنوات من العمل في مجاله.
    وأشار مصدر من النيابة أن الاستثناء تستعمله الوزارة في حالة عدم تقدم أي أستاذ حاصل على الدكتوراه أو الماستر أو أستاذ مبرز لتدريس إحدى المواد حيث يكون إحبارا على الوزارة قبول أي أستاذ يتقدم لتدريس هذه المادة.
    وأشارت المذكرة إلى أن الامتيازات التي سيحصل عليها الاساتذة الموجودين ضمن هيئة التدريس بثانوية التميز هي الاستفادة المستدامة من دورات التكوين المستمر ، المشاركة في تظاهرات علمية وتربوية داخل وخارج الوطن، تبادل الزيارات مع مؤسسات مثيلة، نشر التجارب الناجحة، جوائز الاستاذات والاساتذة الذين يحققون أحسن النتائج وشواهد تقديرية لجميع الاساتذة، في حين أشار مصدر مطلع أن هناك تعويضات مادية أيضا وأن الوزارة تحاشت ذكر الامر في المذكرة حتى لا تخلق لنفسها بلبلة وسط أسرة التعليم وبين النقابات التعليمية.
    ومن جهة التلاميذ الذين سيدرسون في ثانوية التميز فقد تم تسطير شرط وحيد وهو أن يكون معدل التلميذ هو 18 في المعدل العام للسنة في الثالثة إعدادي بينما تم إختيار مجموعة تفوق الثلاثين تلميذا من مدينة الناظور تترواح معدلاتهم ما بين 19.5 و 17.8 ليجتازوا إمتحانين القبول وهو الامر الذي ينطبق على جميع الاقاليم التي ستعتبر تابعة لثانوية التميز بالناظور إذا سترسل جهة الشمال كافة تلاميذها المتفوقين لإجتياز الامتحانات للقبول.
    وأكد مصدر مطلع ل"كاب ناظور" أن ثانوية التميز هي مشروع ضخم تريد به الدولة المغربية أن يكون للمتفوقين والادمغة المغربية فضاء موحد حتى ترتفع حدة التنافس بينهم وهو المشروع الذي رصدت له ميزانية مليار سنتيم في السنة الاولى فقط في حين أن هذه الميزانية مرشحة للارتفاع إذا نجح مشروع الوزارة.
    وأضاف أن التلاميذ سيدرسون بأرقى الوسائل التي لا تتوفر حتى في أفضل الجامعات المغربية وستكون لهم هيئة تدريس وإدارة لها تكوين جد عالي حتى تستطيع مسايرة الذكاء الموجود لدى التلاميذ المتفوقين وشدد على أن هذه المميزات التي ستمنح لهؤلاء التلاميذ لها عيب وحيد وهو أن أي تلميذ سيرسب في فصله سيتم إعادته إلى الثانويات العادية وسحب صفة التميز منه.
    وحتى لا ينال الاستغراب منا أضاف مصرحنا أنه رغم أن التلاميذ الذين يدرسون في هذه المدارس جد متفوقين ولا توجد لديهم نقط ضعيفة في كل المواد فإن طريقة التدريس بثانوية التميز معقدة وصعبة وأن التنقيط سيطون بطريقة غير الطريقة التقليدية بالثانويات العادية وهو ما سيجعل الحصول على نقطة 20 /20 أمر ليس بالهين بل من المستحيلات وأشار إلى أن الحصول على نقطة 13 في المعدل العام ستكون منتهى طموح التلاميذ إلا أنها ستكون نقطة تعبر عن كون التلميذ أحد النجباء في ثانوية التميز مما سيؤهله ليكون مقبولا في سوق العمل بسرعة كون نقطة 13 في ثانوية التميز هي نقطة تفوق 20 في الثانوية العادية.
    وإجابة على سؤال مصير هيئة التدريس وإدارة المؤسسة الحالية أكد أنها لن تبقى في الغالب بالثانوية كون الشروط لا تتوفر في الاساتذة المدرسين وأن طلبات العمل بثانوية التميز موجودة في الوزارة بالمئات حيث تقدم المئات من الاساتذة الحاصلين على شواهد الدكتوراه لطلب العمل في عبد الكريم الخطابي بينما تطلب الوزارة 16 أستاذا فقط للعمل في السنة الاولى وهو الامر الذي ينطبق على الادارة أيضا.
    وفي ختام تصريح محدثنا أشار إلى أن موسم 2011 ـ 2012 سيعرف إنطلاق دراسة التميز بالاولى باك وموسم 2012 ـ 2013 سيعرف إنطلاق الدراسة بالثاني باك لتكتمل ثانوية التميز بطاقمها وتلاميذها والتس ستجنب أطرا في المستقبل في جميع المجالات العلمية والادبية.

    houbbadi HYU
    عضو جديد
    عضو جديد

    internet explorer8
    الدولة : المغرب
    ذكر
    عدد المساهمات : 6
    نقاط : 2168
    السٌّمعَة : 2
    تاريخ التسجيل : 12/01/2011
    العمر : 46
    احترام قانون منتديات 3/7 : 100%
    الهواية : الركض
    المهنة : سائق

    صور رد: مدرسة التميز

    مُساهمة من طرف houbbadi HYU في الأحد 10 أبريل 2011, 10:16

    أطلب المزيد من فضلكم

    houbbadi HYU
    عضو جديد
    عضو جديد

    internet explorer8
    الدولة : المغرب
    ذكر
    عدد المساهمات : 6
    نقاط : 2168
    السٌّمعَة : 2
    تاريخ التسجيل : 12/01/2011
    العمر : 46
    احترام قانون منتديات 3/7 : 100%
    الهواية : الركض
    المهنة : سائق

    صور رد: مدرسة التميز

    مُساهمة من طرف houbbadi HYU في الإثنين 11 أبريل 2011, 09:09

    وزارة التعليم تحدث ثانويات التميز وبعض الآباء يصفون المشروع بأنه «إقصائي»

    تتوفر الثانويات على داخليات وبنيات تحتية وإدارية وتربوية لاحتضان التلاميذ المتفوقين





    المساء

    تستعد وزارة التربية الوطنية لانتقاء 48 مدرسا للتدريس في «ثانويات التميز التأهيلية»، التي تم إحداثها تنفيذا للمذكرة الوزارية 101، الصادرة بتاريخ 15 يوليوز 2009، والتي تم بموجبها
    إحداث ثلاث ثانويات للمتفوقين، وهي ثانوية «عبد الكريم الخطابي» في مدينة الناظور -الجهة الشرقية و«الثانوية التقنية» في مدينة كلميم -جهة كلميم السمارة، وثانوية «مولاي يوسف» في مدينة الرباط، -جهة الرباط سلا زمور زعير، والتي تم انتقاؤها من بين سبع ثانويات تم اختيارها في البداية.
    وتتوفر الثانويات على داخليات، لاحتضان التلاميذ المتفوقين وعلى المعايير والشروط الأساسية في البنية التحتية والإدارية والتربوية، لتوفير الأجواء اللازمة للتحصيل والإبداع داخلها. وتنص المذكرة 107، الصادرة بتاريخ 3 يونيو 2010 والخاصة بشروط ومسطرة انتقاء أطر التدريس للعمل في «ثانويات التميز»، والمذكرة 102، الصادرة في 26 ماي، في شأن ولوج «ثانويات التميز»، على أن التعليم داخل هذه الثانويات سيُفتح في وجه تلاميذ الثالثة إعدادي المتفوقين في دراستهم، خلال الموسم الجاري، حيث سيتلقون نفس البرامج والمناهج الخاصة بهذا السلك، إضافة إلى استفادتهم من مجزوءات إجبارية في مجال التربية على القيم وتنمية الكفايات المستعرضة في المجالات المنهجية والاستراتيجية والثقافية والتكنولوجية والتواصلية، ومن مجزوءات اختيارية في مجال تعميق التمكن من الكفايات المرتبطة بالمواد الدراسية المقررة. وعليه، وجب انتقاء مجموعة من المدرسين الأكفاء، حسب رأي الوزارة، لتأمين عملية التحصيل الدراسي داخل هذه الثانويات. وفتحت الوزارة مجال الترشيح للتدريس داخلها في وجه أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي، الحاصلين على شهادات التبريز أو الماستر أو الدكتوراه أو ما يعادلها، كما سمحت لحاملي الإجازة المتوفرين على أقدمية ست سنوات من التدريس الفعلي في الثانوي التأهيلي على الأقل، بخوض غمار المنافسة. وسيتم انتقاء أولي للمترشحين على مستوى الأكاديميات، بناء على ملفاتهم، يليه انتقاء نهائي على الصعيد المركزي، بعد مقابلة مباشرة بين كل مرشح ولجنة مركزية خاصة. كما يخضع المنتقون كل ثلاث سنوات لنفس العملية. وأشارت مذكرة الوزارة رقم 107 إلى أن المدرسين في هذه الثانويات سيستفيدون من شهادات تقديرية وجوائز للمدرسين الذين يحققون أحسن النتائج ومن دورات تكوينية مستمرة ومن المشاركة في تظاهرات علمية وتربوية، داخل وخارج أرض الوطن، وتبادل الزيارات مع مؤسسة شبيهة. وسيتم نشر تجاربهم الناجحة وإنتاجاتهم.
    وليست فكرة «ثانوية التميز» أو ثانويات الموهوبين أو المتفوقين مولودا مغربيا، بل هو اتجاه جديد متنامٍ، وخصوصاً في الدول التي أدركت مدى المردود العلمي والاقتصادي لإنشاء مثل هذه المدارس. ففي الولايات المتحدة الأمريكية، أنشئت في العشر سنوات الأخيرة أكثر من 12 مدرسة ثانوية داخلية تركز على العلوم والرياضيات، بعد أن أثبتت أول مدرسة أنشئت في ولاية «نورث كارولينا» في عام 1980 أهميتها في نتائج الطلاب الذين تخرجوا منها وما جلبته للولاية من جذب للاستثمارات الاقتصادية، بفضل التميز التعليمي الذي أحدثته هذه المدرسة. وأخذت الولايات تتسابق في إنشاء مدارس ثانوية داخلية، بمعدل مدرسة في كل ولاية. ويتم اختيار الطلاب المتميزين على مستوى الولاية ويُستقطب المدرسون المتميزون لها، وتجتذب الدعم المالي والعيني من المؤسسات الخيرية والخاصة، كما تقوم هذه المدارس برفع كفاءة التعليم في الولاية، عن طريق تدريب المعلمين ونماذج البرامج المتميزة التي تنتجها والتي يمكن تطبيق الكثير منها كبرامج إثرائية في المدارس العادية. وفي كوريا الجنوبية، هناك 15 مدرسة ثانوية للموهوبين والمتميزين في العلوم والرياضيات، يدرس فيها 3738 طالباً وطالبة، وهي مدارس حكومية بأحدث التجهيزات في المختبرات والمعامل، وقد أذهلت نتائج هذه المدارس الكوريين أنفسَهم، لما أثبته الطلاب المتخرجون فيها من تميز في الدراسة الجامعية ومستوى الأداء وجودته لديهم. وفي سنغافورة، أتاحت مدارس خاصة للموهوبين للبلد، رغم صغر رقعته، أن يفوز طلابها بالمركز الأول في العلوم والرياضيات في مسابقات «الأولمبياد العالمية». وتوجد مدارس ثانوية للموهوبين في كل من ماليزيا والصين وألمانيا والأردن وغيرها من الدول التي بدأت تدرك مدى أهمية هذه المدارس لمستقبلها العلمي والتقني.
    الموضوع الأصلى من هنا: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد http://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=170016

    وأثارت ثانويات التميز التأهيلية التي أعلنت وزارة التربية الوطنية عن إحداثها بموجب الدخول المدرسي المقبل، سخط بعض أولياء عدد من التلاميذ الذين رأوا في هذا المشروع إقصاء لعدد كبيرة من التلاميذ، واعتبره البعض محاولة لإرساء نظام شبيه بالأقسام التحضيرية ما بعد الحصول على الباكالوريا. ويعتزم هؤلاء الآباء طرح المشكل لدى البرلمان وعلى النقابات، و كذا دفع جمعيات الدفاع عن حقوق الطفل من أجل التدخل، على اعتبار أن هذه الثانويات تخرف حقوق الأطفال الذين يجب أن يكونوا سواسية ولا يجب التمييز بينهم.
    وتساءل بعض الآباء في اتصال مع «المساء»، عن المعايير التي ستعتمد لاختيار التلاميذ الذين سيدرسون في هذه المدارس، خاصة وأن المعدلات المعتمدة في الاختيار تصل إلى 17، مشيرين إلى أن الخبراء الذين قاموا بالتخطيط لهذه الثانويات لا يعرفون بالتحديد أبجديات علم نفس الطفل، خاصة هؤلاء الذين عملوا بجد ولكنهم لم يستطيعوا الحصول على معدل أعلى من 16.
    وقال أحد الآباء لـ«المساء»، «إن فكرة عزل الأطفال المرموقين عن الأطفال العاديين هي فكرة غير تربوية، إذ إنه من المحبذ أن يكون داخل نفس القسم الطفل الجيد والعادي، لأن الجيد يرفع المستوى ويدفع الآخرين للحاق به».
    كما أن عملية انتقاء ثانويات التميز والتي لم تفرز سوى ثلاثة ثانويات على الصعيد الوطني طرحت لدى الآباء وأولياء التلاميذ مجموعة استفسارات حول المستويات الحقيقية لباقي الثانويات، ولماذا لم يتم انتقاء ثانوية داخل كل جهة، وكيف تم إقصاء بعض الجهات التي تضم مدنا كبرى، والمفروض أن تتوفر على ثانويات بمستويات وبنيات عالية الدار البيضاء، فاس مراكش...).
    كما استاء الآباء من قلة المقاعد المخصصة للمتفوقين، مقارنة مع عدد التلاميذ المميزين في مستوى الثالث إعدادي في جهات المملكة، وهو ما يعني انعدام المساواة في التربية والتعليم. الآباء ليسوا وحدهم من انتقدوا قلة الثانويات المحدثة، فالمدرسون في التعليم الثانوي التأهيلي يرون أن الوزارة تسعى إلى فرز نخب داخلهم، باعتماد معايير لا تمثل الوجه الحقيقي لمستواهم، موضحين أن الشهادات العليا ليست معيارا حقيقيا لمدى قدرة المدرس على العطاء التربوي والإبداع في مجال تخصصه، ومطالبين بمضاعفة عدد ثانويات التميز داخل كل جهة، والأكثر منه، إحداث جذوع مشتركة ألف وباء في كل الشعب، للفرز بين تلاميذ الثالثة إعدادي الناجحين دون حصولهم على معدل 10 من 20.
    وتمكين الفئة الأولى من مناهج وبرامج تمكنهم من استدراك ما فاتهم ومسايرة برامج مستواهم الجديد. ومن المشاكل التي تترتب عن إحداث مثل هذه الثانويات ما وقع على سبيل المثال في ثانوية مولاي يوسف في الرباط، إذ طلب من الأساتذة أن يتقدموا بطلب إلى إدارة الثانوية، لكي يتم اختيار الأساتذة «الأكفاء» من بينهم، أي الحاصلين على شهادة التبريز أو الماستر أو الدكتوراه، وهم المخولون للتدريس في مدارس التميز التأهيلية، أما الباقي فيتعين عليه أن يغادر إلى ثانوية أخرى، مع العلم بأن بعضهم قضى أكثر من عشرين سنة في التدريس في هذه الثانوية، غير أن المعايير التي وضعها خبراء وزارة التربية الوطنية لا تعترف بكفاءتهم.

    chaima
    عضو جديد
    عضو جديد

    internet explorer6
    الدولة : المغرب
    انثى
    عدد المساهمات : 2
    نقاط : 1951
    السٌّمعَة : 2
    تاريخ التسجيل : 09/08/2011
    العمر : 19
    احترام قانون منتديات 3/7 : 100%
    الهواية : بدون
    المهنة : طالب

    صور رد: مدرسة التميز

    مُساهمة من طرف chaima في الثلاثاء 09 أغسطس 2011, 08:57

    هل تستقبل هذه المدارس التلاميذ من كل مدن المغرب ام تقتصر على التلاميذ القاطنين بالمدن التي توجد بها هذه المدارس

    chaima
    عضو جديد
    عضو جديد

    internet explorer6
    الدولة : المغرب
    انثى
    عدد المساهمات : 2
    نقاط : 1951
    السٌّمعَة : 2
    تاريخ التسجيل : 09/08/2011
    العمر : 19
    احترام قانون منتديات 3/7 : 100%
    الهواية : بدون
    المهنة : طالب

    صور رد: مدرسة التميز

    مُساهمة من طرف chaima في الثلاثاء 09 أغسطس 2011, 08:58

    هل تستقبل هذه المدارس التلاميذ من كل مدن المغرب ام تقتصر على التلاميذ القاطنين بالمدن التي توجد بها هذه المدارس

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 09 ديسمبر 2016, 14:13