أقوال في تربية الأبناء
يقولالإمام ابن القيم رحمه الله تعالى:
"من أهمل تعليم ولده ما ينفعه…… وتركه سدى…… فقد أساء إلية غاية الإساءة وأكثر الأولاد إنما جاء فسادهم من قبل الآباء. وإهمالهم، وترك تعليمهم فرائض الدين وسننه……. فأضاعوهم صغاراً فلم ينتفعوا بأنفسهم، ولم ينفعوا آباءهم كبارا، كما عاتب بعضهم ولده على العقوق فقال: يا أبت…. أنك عققتني صغيراً… فعققتك كبيراً… وأضعتني صغيراً… فأضعتك شيخاً…
يقول السباعي_رحمه الله_:
رأيت كثيرا من الآباء أفرطوا في تدليل أبنائهم، ردة فعل لقسوة آبائهم معهم، وهكذا يؤدي عدم الحكمة في التربية إلى متاعب جيلين فأكثر...
ويقول أيضاً:
القسوة في تربية الولد تحمله على التمرد,والدلال في تربيته يعلمه الانحلال, وفي أحضان كليهما تنمو الجريمة...
ويقول عبد الكريم بكار:
إن إذلال الطفل يولد لديه مناعة ضد النصائح التي تلقى عليه، وسلب كرامته يسوِّغ له عمل القبائح....
كما يقول الكواكبي:
إن التربية غير مقصورةٍ ولا مقدورةٍ في ظلال الاستبداد؛ إلا ما قد يكون بالتخويف من القوة القاهرة، وهذا النوع يستلزم انخلاع القلوب، لا تزكية النفوس، وقد أجمع علماء الاجتماع والأخلاق والتربية على أن الإنقطاع خير من الترغيب فضلاً عن التهريب، وأن التعليم مع الحرية بين المعلم والمتعلم أفضل من التعليم مع الوقار، و أن التعليم عن رغبة في التكمُّل أرسخ من العلم الحاصل طمعاً في المكافأة أوغيرةٍ من الأقران، وعلى هذا بنوا قولهم إن المدارس تقلِّل الجنايات لا السجون، وقولهم: إن القصاص والمعاقبة قلَّما يفيدان في زجر النفس كما قال الحكيم العربي:
لا ترجع الأنفس عن غيِّها
مالم يكن منها لها زاجرُ
يقولالإمام ابن القيم رحمه الله تعالى:
"من أهمل تعليم ولده ما ينفعه…… وتركه سدى…… فقد أساء إلية غاية الإساءة وأكثر الأولاد إنما جاء فسادهم من قبل الآباء. وإهمالهم، وترك تعليمهم فرائض الدين وسننه……. فأضاعوهم صغاراً فلم ينتفعوا بأنفسهم، ولم ينفعوا آباءهم كبارا، كما عاتب بعضهم ولده على العقوق فقال: يا أبت…. أنك عققتني صغيراً… فعققتك كبيراً… وأضعتني صغيراً… فأضعتك شيخاً…
يقول السباعي_رحمه الله_:
رأيت كثيرا من الآباء أفرطوا في تدليل أبنائهم، ردة فعل لقسوة آبائهم معهم، وهكذا يؤدي عدم الحكمة في التربية إلى متاعب جيلين فأكثر...
ويقول أيضاً:
القسوة في تربية الولد تحمله على التمرد,والدلال في تربيته يعلمه الانحلال, وفي أحضان كليهما تنمو الجريمة...
ويقول عبد الكريم بكار:
إن إذلال الطفل يولد لديه مناعة ضد النصائح التي تلقى عليه، وسلب كرامته يسوِّغ له عمل القبائح....
كما يقول الكواكبي:
إن التربية غير مقصورةٍ ولا مقدورةٍ في ظلال الاستبداد؛ إلا ما قد يكون بالتخويف من القوة القاهرة، وهذا النوع يستلزم انخلاع القلوب، لا تزكية النفوس، وقد أجمع علماء الاجتماع والأخلاق والتربية على أن الإنقطاع خير من الترغيب فضلاً عن التهريب، وأن التعليم مع الحرية بين المعلم والمتعلم أفضل من التعليم مع الوقار، و أن التعليم عن رغبة في التكمُّل أرسخ من العلم الحاصل طمعاً في المكافأة أوغيرةٍ من الأقران، وعلى هذا بنوا قولهم إن المدارس تقلِّل الجنايات لا السجون، وقولهم: إن القصاص والمعاقبة قلَّما يفيدان في زجر النفس كما قال الحكيم العربي:
لا ترجع الأنفس عن غيِّها
مالم يكن منها لها زاجرُ
السبت 31 أغسطس 2013, 11:30 من طرف ikram talabi 3/8
» علامات يوم القيامه الصغرى والكبرى
السبت 31 أغسطس 2013, 11:06 من طرف ikram talabi 3/8
» des cours SVT collège 1er;2eme et 3eme
الجمعة 29 مارس 2013, 18:37 من طرف عبدالالاه
» Regardez le film "LIle au Trésor" tiré du roman d'aventures Robert Louis Stevenson
الأربعاء 30 يناير 2013, 11:19 من طرف Abdelhalim BERRI
» إمتحانات موحدة لمادة الفرنسية
الجمعة 07 سبتمبر 2012, 15:04 من طرف halima chef
» des cours SVT collège 1er;2eme et 3eme
السبت 11 أغسطس 2012, 04:38 من طرف fadwajam
» موحد محلي في اللغة العربية
الإثنين 30 أبريل 2012, 16:07 من طرف بامنصور
» أمثال مغربية
السبت 21 أبريل 2012, 17:02 من طرف ikram talabi 3/8
» Site Leçons de PC
الأربعاء 04 أبريل 2012, 17:46 من طرف omar9999